جاك دايكنقا من التصوير الصحفي للطبيعة

عندما ابحث عن الإلهام والتغذية البصرية في تصوير الطبيعة الملون يخطر في ذهني -مع مجموعة آخرين من مصوري الافلام والكاميرات ذات القطع الكبير والمتوسط- المصور الأمريكي Jack Dykinga  . و اول ما وقعت على أعماله حين بدأ شغفي بتصوير الطبيعة وتحديدا بالأفلام الموجبة. ودايكنقا يصور بالكاميرات من القطع الكبير وتحديدا في الجنوب الغربي من أمريكا. والمدهش في رحلة دايكنقا مع الكاميرا هو انتقاله من التصوير الصحفي إلى تصوير الطبيعة. فبعد عدة سنوات من العمل  كمصور صحفي حقق خلالها أهم جائزة امريكية تعطى للمصورين الصحفيين (جائزة البوليتزر) قادته الحياة ليتحول من مطاردة الحوادث اليومية والقصص الانسانية لحياة البرية كمصور وكقائد لرحلات تجول على الاقدام .انتقل دايكنقا من شيكاغو الى مدينة توسكن في اريزونا. ذلك الانتقال من التصوير الصحفي جعله يحمل ذات الهدف من الصحافة لصور الطبيعة: ان تحدث تأثيرا “.. لطالما رغبت في عمل شيء مرتبط بالأرض”. ولم تكن صور دايكنجا بعد ذلك صورا لتوثيق جمال الطبيعة فقط، “عندما انغمست في تصوير الطبيعة تعلمت المشاكل التي تواجه الطبيعة وأدركت قوة الصورة، فهي تساعد في دفع مصاريف الحياة ولكن يمكنها ان تغير وجهات النظر”. وبالفعل، لعبت صوره دورا في الحفاظ على الطبيعة وانشاء محمية طبيعية على الحدود الامريكية المكسيكة.

ومن أجمل صور دايكنقا صورة لانعكاس صخور على بقايا مطر في أحد الاودية على الحدود بين ولايتي اريزونا ويوتاه. “التقطت هذه الصورة بعد عدة محاولات. لقد مشيت على الاقدام ٤.٨ كيلومترا للوصول لهذا المكان ولم يكن الضوء مناسبا. عدت مرات كثيرة للمكان في الأسابيع التالية وفي كل مرة لم يكن شيئا مناسبا فاما ان يكون الضوء غير مناسب او الرياح تعكر صفو الانعكاس. وفي ليلة كنت في مدينة Salt Lake City في يوتاه أتناول عشائي عند الخامسة مساءا وقررت أن أعطي المكان محاولة اخرى. قدت سيارتي للمكان ووصلت عند منتصف الليل وخيمت وامضيت الليلة هناك واستيقضت عند الرابعة فجرا حين بدأت الشمس في الشروق وكانت تلك اللحظة هي المثالية التي أدت لالتقاط هذه الصورة”.

ويتحدث في كتابه الصادر حديثا “حياة مصور،  رحلة مصور صحفي فائز بالبولتزر إلى مصور طبيعة شهير” عن شغفه بصور مجلة الناشيونال جيوكرافيك التي كان يشاهدها في مكتبة المدرسة الثانوية حين كان زملائه يركزون على صور صدور النساء الافريقيات في المجلة،  كان يشعر بشوق لرؤية وتصوير تلك الأراضي الغريبة والمدهشة في افريقيا. ولم يكن يدرك في ذلك الوقت انه وبعد سنوات سيعطى مهمة تصوير من قبل ذات المجلة.

موقع المصور https://www.dykinga.com

Share:

Leave a Reply

Your email address will not be published.Please enter all required information below!