سينما

فيلم القيامة الآن

apoclypse now

مصلح جميل 2011-08-04 1:53 AM

فيلم القيامة الآن ليس فيلماً عن حرب فيتنام، إنه فيتنام”. هكذا وصف المخرج فرانسيس فورد كوبلا فيلمه القيامة الآن في مؤتمر حول الفيلم خلال عرضه في مهرجان كان السينمائي 1979.
وأضاف مبرراً ذلك، “كان جنوناً، والطريقة التي صنعناه به تشبه الطريقة التي كان عليها الأميركيين في فيتنام، كنا في الغابات، كان هناك الكثير من العاملين في الفيلم، كان لدينا الكثير من المال، الكثير من الأجهزة، ومع الوقت أصبنا بالجنون”.
تلخص هذه العبارة الطريقة التي صنع به الفيلم والجهد الذي بذل لدرجة الجنون والانهيار، إذ أخذ الفيلم منذ بدء تصويره حتى تم عرضه ما يقارب الأربع سنوات، أصيب البطل خلالها بنوبة قلبية وأدمن بعض الطاقم على المخدرات، ودمر الإعصار مكان التصوير وكانت الحرب تدور على بعد أميال من مواقع التصوير. خلال الأربع السنوات تم تصوير ما يزيد على 200 ساعة ليستخلص منها ساعتين ونصف المدة النهائية للفيلم. تصريح كوبلا ربما اعتبر على أنه تبرير عن سوء تخطيط إنتاج الفيلم، إلا أنه كان فيلماً جديراً بكل ذلك الوقت والجهد، إذ يصنف من أهم أفلام الحرب في تاريخ السينما.
فيلم القيامة الآن، يطرح حرب فيتنام من خلال الحالات الفردية لاثنين من الجنود الأميركيين: النقيب بنيامين ويلارد ويلعب دوره (مارتين شين)، المرسول في مهمة لقتل العقيد والتر كورتز (مارلن براندو) الذي يعيش في عالمه الخاص في ما يشبه المعبد في أدغال أعالي النهر في كمبوديا بين مجموعة من السكان المحليين، بعد أن انشق عن الجيش الأميركي ليشن حروبه ويمارس القتل بطريقته الخاصة ليصبح حالة متقدمة من الجنون تستدعي التصفية حسب ما يراها قادة الجيش.
ومن منظور آخر، فالفيلم يصور الحالة النفسية للجيش الأميركي من حالات انتحار وجنون وخوف ومؤامرات. وفي رحلة ويلارد إلى أعلى النهر، إلى كمبوديا، للوصول إلى مقر كورتز، يرى المشاهد الحرب الأميركية الفيتنامية عبارة عن انفلات قانوني وأخلاقي وسلسلة من الأحداث المرعبة. ولعل أهم ما عزز من قوة الفيلم التعبيرية لموضوع كهذا يتناول الحالة النفسية للإنسان هو الصورة السينمائية التي نفذها المصور السينمائي الإيطالي فيتورو ستورارو، أحد أهم المصورين السينمائيين في الوقت الحاضر. ستورارو الدارس للتصوير السينمائي في المدرسة الوطنية الإيطالية للسينما، وأحد أكثر المصورين السينمائيين حصولاً على الأوسكار استعمل الضوء والظل واللون بطريقة مكثفة لتعزيز درامية الفيلم وإبراز الحالة النفسية للأبطال، وبالتالي يعيش المُشاهد تلك التجربة المرعبة. فمنذ المشاهد الأولى للفيلم واللون يحضر كعامل دلالي مهم، ليصبح اللون والضوء والظل في أغلب المشاهد ذات دلالات لا تقل تأثيراً عن الحوار أو الأداء التمثيلي أو حركة الكاميرا، فاللون البرتقالي المصاحب لدخان وحرائق قنابل النابالم يصبح علامة الشؤم ونذير موت حين يتكرر بين مشهد وآخر.
وفي أجمل مشاهد الفيلم وأقواها من الناحية البصرية والحوار والأداء، تعلن حقيقة الحرب حين يلتقي ويلارد بـ كورتز. تبدأ الكاميرا في الاقتراب من مقر العقيد كورتز ويرمى بالنقيب ويلارد مقيداً أمامه حين تم القبض عليه حال وصوله إلى المعبد. المصور السينمائي ستورارو كان يدرك كيف يصور مشهد كهذا ليلخص روح الفيلم، حالة الجنون التي أصابت الجيش وحالة اللاوعي والجهل بأهداف الحرب وأسباب الوجود الأميركي في فيتنام.
في بداية المشهد يكون كورتز في الظل لا يُرى منه أي شيء إلا صوت منهك وباهت ومخيف يستجوب ويلارد الذي تبزغ عيناه ويبدو مرعوباً محاولاً رؤية وجه كورتز، الذي يدرك أن النقيب الشاب ويلاردا رسل أتى لتصفيته بأمر من القيادة، ولكنه مع ذلك لا يقتله لأنه ربما كان سبيله للخلاص من الحرب. وعن تقنية مشهد كهذا يعلق المصور السينمائي ستورارو بأن الضوء يعني المعرفة والوعي بينما الظل يعني اللاوعي والشك. ويظل كورتز في ثلاثة أرباع المشهد في الظل إلا من خيط من الضوء الأصفر الذي يأتي كضوء كنائسي موجه على كورتز، في تشابه كبير جداً مع لوحات الرسام الإيطالي كارفاجيو الذي لا ينكر ستورارو تأثره به. ولعدة دقائق تبقى الكاميرا ثابتة في زاوية منخفضة تعزز من ضخامة العقيد كورتز ومكانته كقائد وكـ “إله” في المعبد، يتحرك كورتز ببطء ليقع الضوء في أحيان على يده أو على رأسه أو على جزء بسيط من الوجه وفي أحيان تقترب الكاميرا لتصور عدة لقطات مقربة تبين الحالة النفسية لكورتز، ثم يعود ويختفي في الظلام حتى يصل إلى حالة نصف وعي ونصف معرفة، يظهر وجهه في صورة مرعبة وبصوت مرعب قائلاً لويلارد، “أنت لست إلا صبي عامل البقالة، أرسلك لتجمع النقود”. وهنا ينتهي المشهد بحالة من الإدراك والوعي والمعرفة تلخص مهمة الجندي/الجيش الأميركي. إنه لا يزيد عن كونه ذلك الصبي الذي لا علاقة له بالصفقة ولا مهمة له إلا تنفيذ أمر سيده السياسي في واشنطن.
ويختتم الفيلم بمشهد اغتيال العقيد فيما يشبه الطقوس الدينية ليسقط أرضاً مردداً كلمة “الرعب..الرعب” في إشارة إلى الرعب الذي عاشه أفراد الجيش الأميركي خلال الحرب الأميركية على فيتنام.

الصورة المرفقة: مشهد من الفيلم.

المصدر: جريدة الوطن.

*لعنوان الفيلم أكثر من ترجمة وأكثر من معنى.


فيلم “شك”.. تأمل في قيمة الشك

doubt

مصلح جميل 2011-07-28 4:44 AM

يتحاشى الناس الشك لأنه ألم ونقيض لليقين، ولكن مخرج وكاتب فيلم الأميركي شك “جون باتريك شانلي” يقول “اليقين يشبه الباب المغلق، إنه نهاية للحوار”.
ومع ذلك فإن الفيلم يصور بشكل صريح عذاب الإنسان مع حالة الشك، إلا إنه بطريقة غير مباشرة يقدمه كقيمة إنسانية مهمة، وحالة نفسية وشعورية قد لا تقل أهمية عن اليقين.
ويتخذ فيلم شك حياة مدرسة دينية كاثوليكية في البرونكس في نيويورك في ستينات القرن الماضي مسرحا لأحداثه، ومن جانب آخر يقدم قراءة عامة للحياة الاجتماعية الأميركية في تلك الفترة ولكن قيمة الفيلم الحقيقة تكمن في أنه يتناول الحالة الإنسانية نفسيا وفلسفيا من منظور أشمل. وما بين الكنيسة والمدرس التابعة لها ينطلق الفيلم لتجسيد صراعات أبطاله الذين يجسدون على المستوى الفردي حالات متباينة من الرغبة في والحاجة إلى التغيير والتقدم والإصرار على التعاطف كمبدأ للتعامل مع الآخرين “الأب والخطيب فيلين، يلعب دوره فيليب سايمور هوفمان”، وبين النظرة الكلاسيكية التقليدية المتشددة للحياة والدين “الأخت الويوس تلعب دورها ميريل ستريب”.
وبين الطرفين من يقع في المنتصف في منطقة التباس غير قادر على تحديد إلى أي طرف يميل (الأخت جيمس وتلعب دورها أمي آدمز).
الفيلم في تصويره للحياة الدينية والتعليمية في تلك الفترة من عمر أميركا، يلامس كثيرا من القضايا الاجتماعية الأميركية الخاصة. فالطفل الأسود الوحيد في المدرسة هو إشارة إلى مرحلة نهاية الفصل العنصري في الحياة العامة الأميركية، وهو أيضا سبب للخلاف بين الأخت والأب حين تبدأ شكوك الأخت من وجود علاقة بين الأب (فيلين) وبين الطفل. ولا يفوت مخرج العمل فرصة توظيف حادثة اغتيال الرئيس الأميركي جون كينيدي، لتصوير مشاعر الكاثوليك الأميركيين حيث يقول الأب (فيلين) في خطبته أن تلك الحادثة أفقدت الكثيرين الأمل. وهذا التوظيف الصغير والذكي لحدث هكذا بالنسبة لمجموعة من الكاثوليك في شارع في البرونكس في نيويورك تجاه ابنهم كينيدي الذي يعتبر أول رئيس كاثوليكي لأمريكا.
رغم خصوصية المرحلة والمكان التي تجري فيها أحداث الفيلم إلا أنه يقدم قراءة نفسية عميقة للإنسان والشك. ففي خطبة الأب (فيلين) يقترح أن الشك فعل إنساني يحدث في كل مكان وزمان. ويختم خطبته أمام طلاب المدرسة وحضور الكنيسة بعبارة تؤسس وتلخص ما سيحاول الفيلم أن يطرحه “الشك يمكن أن يكون ضمانا ومؤثرا مثل اليقين”.
ومن المشاهد الأولى للفيلم تقدم لنا الأخت (آلويوس) مديرة المدرسة، في حالة من الصرامة والتشدد تقودها إلى الشك ثم إلى مزيد من الشكوك التي لا يصرح الفيلم عن أسبابها بشكل مباشر. هل هي شكوك نتاج خوف من التغيير والتقدم الذي يجسده الأب (فيلين)؟ أم شكوك مصدرها إيمانها بأنها بأسلوبها المتشدد الملاذ الوحيد والأمن للطلاب؟ أو هو شك مصدره يقين لا يستند على دليل؟ وهذا الشك الذي يسيطر على الأخت (آلويوس) يصبح وسيلة لفتح الأبواب المغلقة ومساءلة المسلم به. ففي حوار الأخت (آلويوس) مع الأب (فيلين) حين يبلغها بأنها لا تملك الحق للخروج من الكنيسة أو مقابلة من هو أعلى منها في الكنيسة وأنها ملزمة بأنظمة الكنيسة الكاثوليكية التي تضعها كأخت في أسفل هرم المناصب، تصرخ “سأخرج من الكنيسة إذا كان ذلك ما يجب القيام به حتى يغلق الباب خلفي”. وهنا يتجسد كيف يقود الشك الإنسان على الخروج والرفض ويفتح بابا للحوار ويكون سبيلا للبحث عن شكل آخر من اليقين والحقيقة. وربما هنا تكمن فلسفة مخرج وكاتب العمل حول الشك بصفته حالة ضد السكون والاستسلام. ومع أن الفيلم لا يثبت أو ينفي بشكل مباشر حقيقة واقعة العلاقة بين الأب (فيلين) والطالب، وهذا ما قد يكون إشارة إلى ما عانته الكنيسة الكاثوليكية من فضائح تحرشات جنسية، إلا أن الثيمة الرئيسية للفيلم التي تداولها في أغلب الحوارات والمشاهد تبقى أكبر من ذلك، إنها لعبة الشك واليقين، ومن يقود إلى الأخر، وأيهما أكثر قوة وأهمية وكيف قد يصبح الإنسان أسيرا للشك أو أسيرا لليقين.

جريدة الوطن.

مصدر الصورة: Miramax Films

The Hurt Locker

 

the hurt locker

خزانة الألم، البطولة الأمريكية المحبة والمتعاطفة

تحذير: قد تفسد هذه التدوينة حبكة الفيلم

 

دخل فيلم خزانة الألم التاريخ السينمائي لأسباب عديدة أهمها حصوله على 6 من جوائز الأوسكار منها جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرجة وأفضل نص. أيضا تكمن أهمة الفيلم في أن مخرجته الفنانة كاثرين بيقيلو تعتبر أول مخرجة تحصل على جائزة الأوسكار لجائزة أفضل مخرج التي ظلت محتكرة على المخرجين الرجال طوال تاريخ الأوسكار. ومن نواحي غير فنية يسجل الفيلم تاريخا كونه خطف أهم الجوائز من اكبر فيلم في التاريخ من حيث تكلفة الإنتاج والإرباح وهو فيلم افاتار لزوجها السابق وشريكها في بعض أفلامها السابقة (جيمس كاميرون).

بعيدا عن الجائزة التي صنعت تاريخا وشهرة للفيلم المغمور، يعتبر خزانة الألم مهما من جوانب كثيرة فهو فيلم حرب بإنتاج مستقل وبميزانية متواضعة جدا. ثانيا مخرجته الفنانة كاثرين بيقيلو هي من ابرز المخرجات المستقلات اللاتي لهن طابعهن الخاص في الأفلام المشحونة بكل أشكال العنف، وهو تخصصها منذ نهاية السبعينات في مسيرتها المخلصة لأفلام الرعب والعنف والاكشن، لتتوج هذه المسيرة بحصولها على جائزة أفضل مخرجة. أيضا يقدم الفيلم صورة مغايرة لصورة البطل الأمريكي وما تصنعه به حروب الأمريكيين. كما انه يعرض وجهات النظر العراقية والأمريكية حول الحرب على العراق.

قصة الفيلم والبطولة الأمريكية

قصة الفيلم هي قصة ثلاثة من أفراد الجيش الأمريكي يعلمون في وحدة إبطال المتفجرات في العراق ويمضون أخر أسابيع مهمتهم قبل أن يتم إعادتهم إلى بلدهم أو تدويرهم في مناطق أخرى. وفي أخر أيامهم في العراق تصبح الحالة النفسية لاثنان منهم في اضعف حالاتها حين يقتل قائد الفرقة في انفجار قنبلة ويستبدل بالرقيب أول “ويليام جيمس” بطل الفيلم، الخبير في إبطال المتفجرات.

كتب قصة الفيلم الصحفي الأمريكي مارك بول الذي رافق الجيش الأمريكي في العراق وتحديدا فرق إبطال المتفجرات ثم كتب النص لتتحمس له المخرجة بيقيلو وتقوم بتصويره في الأردن. وهو فيلم يمجد البطولة الأمريكية في ميادين الحروب ولكنها بطولة من منظور مختلف عن البطولة الأمريكية (الرامبوية او الكاويوية) فالبطل المتخصص في أبطال مفعول المتفجرات لا يقتل العدو أو (الأخر) أو ينقذ أمريكا من الكوارث والأشرار. فهو، في العراق لان العراقيين يحتاجونه كما يؤمن. وهذا البطل شجاع ومتعاطف ويتحول إلى ما يشبه الممثل/البطل المسرحي في شوارع بغداد حيث الجماهير والضحايا المحتملين هم العراقيين الذين تتحول أسطح ونوافذ منازلهم مدرجات لمشاهدة البطل الأمريكي يخاطر بحياته من أجلهم لتفكيك المتفجرات من شوارعهم وأجسادهم. البطل الأمريكي الجديد طيب لدرجة أنه لا يفهم معنى أن ما يقوم به هو فعل “متوحش او جامح” كما يحاول العقيد (ريد) إقناعه بفخر بأنه متوحش: “أنت متوحش هل تفهم ذلك أنت متوحش.”

في مشاهد كثيرة يصور الفيلم التعاطف الكبير من الرقيب أول (ويليام جيمس) تجاه العراقيين سواء مدنيين ام إرهابيين أم أطفال. فهو لم يطلق رصاصة واحدة لقتل أي عراقي ولم يتوان عن المساعدة حتى في أكثر المواقف خطورة. ولكن أكثر المشاهد التي تؤكد لنا صورة البطل الأمريكي المحب نراها في مشهد محاولته إبطال مفعول المتفجرات المربوطة على صدر رجل عراقي حاول الاقتراب من منطقة الجنود الأمريكيين. كان لدى جيمس دقيقتين ليبطل مفعول المتفجرات المربوطة في قفص حديدي حول صدر الرجل العراقي. وحين أدرك الرقيب أول ويليام أنه لن يستطيع إبطال مفعول المتفجرات، وبينما تقترب الثواني من الصفر، نرى الرقيب أول ويليام يكاد يبكي. ليس خوفا ولكن لأنه لم يستطع إنقاذ العراقي المشرك بالقنابل. يبدو لنا الرقيب أول ويليام في صورة محزنة لدرجة تدعونا للتعاطف معه أكثر من الرجل العراقي الذي سيموت بلا شك. ويصر الرقيب أول ويليام أن لا يغادر الرجل العراقي إلا بعد بعد إبلاغه بأنه أسف لأنه لم يستطع مساعدته:

 “لا أستطيع. انا اسف. هل تفهمني. انا اسف. هل تسمعني. انا اسف. انا اسف.”

الوجود الأمريكي بالعراق

ورغم كل البطولية والتمجيد لفرق أبطال المتفجرات في الفيلم -والتي قد تكون صادقة بنسبة ما- إلا أن الفيلم مشحون بالإسقاطات السياسية المهمة وهو ما يجعله لا يبدو كفيلم حرب او اكشن فقط، انه، وان كانت مخرجته وكاتبه لم يصرحا بذلك، فيلم يجسد أمريكا في ثلاثة من جنودها. ففي كثير من الحوارات يصور الفيلم الأمريكيين بكل اختلافاتهم ووجهات نظرهم عن الحرب والمستقبل والعنصرية والعراق.

فبينما يؤمن (ويليام جيمس) بأن العراق يحتاجه ويجب عليه مساعدة العراقيين، يرى (أوين) أن العراق فرصة تجارية كبيرة وسوق جديدة لكسب المال، أما الرقيب (سانبورن) فيرى العراق كما قال fucking place ولا يرى أي سبب يستعدي وجود الأمريكيين فيه.

في المشاهد الأخيرة من الفيلم، وبعيدا عن مشاهد الاكشن، داخل المدرعة التي تضم الرقيب أول ويليامز ورفيقه رقيب الاتصال الافروامريكي (سانبورن) يجري حوار بينهما بعد أن نجوا بأعجوبة من انفجار القنبلة التي لم يتمكن ويليامز من تفكيكها قبل موعد انفجارها.

يسأل ويليامز زميله سانبورن المتعب والجريح:

هل أنت بخير؟

لا، أنا اكره هذا المكان. أنا جاهز للموت. يرد ويليامز: حسنا، لن تموت هنا يا أخ. ويكمل سانبورن: كنت سأموت، خمس سنتيمترات إضافية وكانت الشظية ستقطع عنقي. سأنزف مثل خنزير في الصحراء ولن يهتم بي احد. أبي وأمي سيهتمان! ولكنهما لا يدخلان في الحسبان. من غيرهم سيهتم؟ ليس لدي طفل حتى! أريد طفلا! أريد طفلا.

بعد ذلك تصور الكاميرا أطفالا عراقيين يرمون المدرعة بالحجارة ويطردون الجنود الأمريكيين، في ترميز إلى أن (سانبورن) الأمريكي الذي يصنع مستقبل هؤلاء الصغار لا يجد فيهم ولا في بلدهم الذي يلعنه أي مستقبل له. ولا يرغب الأطفال/مستقبل العراق في هؤلاء الدخلاء.

وفي أحد مشاهد الفيلم التي يمكن اقتطاعه بدون أي إخلال بقصة الفيلم يدخل (ويليام) إلى منزل بروفسور عراقي يدعى نبيل للبحث عن عائلة صبي عراقي. يرحب البروفسور نبيل بالجندي الأمريكي المسلح ويقول له:

 “أنا سعيد جدا برؤية الاستخبارات الأمريكية في منزلي. أرجوك اجلس، أبقى.”

بينما تأتي الزوجة من غرفة أخرى لتصرخ طاردة الجندي الأمريكي/الجيش الأمريكي بقولها:

“اطلع برا يا مجرم، ما يكفي شو سويتوا فينا.”

 وهنا يبدو كيف ينقسم العراقيين أنفسهم حتى في البيت الواحد بين مرحب وأخر رافض/طارد للوجود الأمريكي.

جنود ما بعد الحرب

في المشاهد الأخيرة للفيلم، تنتقل الكاميرا إلى أمريكا حيث يتسوق ويليام مع زوجته وابنه داخل سوبر ماركت ضخمة. يبحث ويليام عن رقائق الذرة. وبعدسة واسعة تظهر عشرات الأصناف من كراتين رقائق الذرة يبدو أشجع وأذكى جندي أمريكي في ميادين المتفجرات صغيرا وتائها وغير قادر على اتخاذ قرار تحديد أي نوع يشتري، تظهره الكاميرا حائرا في عالم مليء بالخيارات.

هذا المشهد يمثل الحالة المأساوية للجنود الأمريكيين اللذين يعودون من ميادين الحروب بعد ان غيرتهم وفصلتهم عن بلدهم وحياتهم. فبعد مشهد السوبرماركت يظهر ويليام وهو يحاول تنظيف ميزاب منزله من اشجار الخريف المتساقطة، وبعدسة مقربة تظهر يد جيمس التي أبطلت مئات القنابل كيد عاجزة مريضة تتألم وتتأفف من الأوراق المبتلة!

ثم تنتقل الكاميرا الى داخل المنزل حين يتحدث ويليام مع زوجته بحماس عن قصص الحرب والموت في العراق ولكنها لا تريد أن تسمع تلك القصص التي تبدو لها مملة ولا علاقة لها بها. تبدو أمريكا في صورة المنزل والزوجة والابن غير مرحبة بتجربة الحرب وتحاول أن تتناساها أو تتركها خلفها وتعيش مستقبلها، ولكن هناك كما يمثل ويليام رغبة للعودة إلى ساحة المعركة.

الفيلم كما تلقى النقد الايجابي المحتفي به، تلقى نقد أخرى ينتقد فيه تجاهل الفيلم للعناوين الكبيرة مثل (الارهاب) كسبب لفكرة الحرب في الاساس.

 مصدر الصورة: موقع الفيلم

قراءة في اللقطة التأسيسية في فيلم مملكة السماء

kingdom of heaven

اللقطة التأسيسية بشكل عام هي أول صورة يشاهدها المشاهد في الفيلم السينمائي. يمكن أن تكون فيها حركة أو تكون لقطة ثابتة أشبه باللقطة الفوتوغرافية أو لقطة متحركة. اللقطة التأسيسية يمكن أن تكون بين كل مشهد ومشهد. أيضا، ليس كل فيلم يحتوي على لقطة تأسيسية وليس كل مشهد مشروطا بوجود لقطة تأسيسية.

 ولان اللقطة التأسيسية كتكنيك سينمائي ليست محور حديثي هنا، إلا انه من المهم القول أن أهم ما يفترض أن تقوم به اللقطة التأسيسية هي إعطاء المشاهد لمحة عن مكان القصة أو أجواءها. يمكن أن تكون لقطة إخبارية ويمكن أن تكون لقطة تشويقية لتوريط المشاهد في الفيلم والأحداث اللاحقة، يمكن أن تكون، أيضا، لقطة فنية ليس إلا.

فيلم مملكة السماء  Kingdom of heaven بشكل عام من وجهة نظري فيلم مشوق بصريا ولكنه من الناحية التاريخية لا يخلو من المبالغات وربما المغالطات، حتى لو لم يصنف كفيلم يقوم على قصة وأحداث حقيقية. وتظل الأفلام التاريخية محل شك دائم لان التاريخ المدون/المكتوب دائما ما يكون محل اختلاف وعندما يصوّر-التاريخ- تلعب الصورة دورا إضافيا في زيادة الجدل والاختلاف.

اللقطة التأسيسية في فيلم مملكة السماء من أجمل وأقوى المشاهد التأسيسية التي شاهدتها. وهي لقطة مصنوعة بشكل احترافي من الناحية الجرافيكية ومن الناحية البلاغية. ففيها كما توضح الصورة المرفقة هنا، الصليب الضخم الذي يحتل جزء من مقدمة الصورة في جو صباحي بارد، ومن بعيد، يظهر فرسان على خيولهم في الجهة اليسرى من خلفية الصورة بصور ظلية/سيليوت لا تظهر التفاصيل بقدر ما تظهره فكرة تحرك جيش، ليس باتجاه الصليب بقدر ما أنهم يتحركون من أمامه في البعيد، وهو – الصليب- الذي ضخمته زاوية التصوير المنخفضة وعدسة الكاميرا الواسعة، يبدو كجنرال يراقب ويأمر. أيضا في السماء الواسعة تحوم غربان، في دلالة مباشرة لما سيأتي من مشاهد.

حركة الفرسان المتقدمين بخيولهم تشير إلى استمرار الحملات الصليبية المنطلقة من أوروبا. الصليب، الذي جعلته الكاميرا اكبر من الحياة، واقف بصمود وهيبة ممثلا السلطة الدينية في تلك الفترة التي كانت تلعب فيها الكنيسة دورا كبيرا في تحريك الناس والحياة بشكل عام في أوروبا في العصور الوسطى/المظلمة بالنسبة للأوروبيين.

اللقطة التأسيسية الذي أوحى لنا بالأجواء العامة،اخبرنا أيضا بان المكان فرنسا والفترة هي القرن الثاني عشر وتحديدا قبل الحملة الصليبية الثالثة.  في اللقطة التأسيسية، أيضا، رافقت الصورة (اللون والأحجام والأشكال والحركة…) موسيقى/أصوات واقعية وهي نعيق الغربان وصوت الرياح. وكل هذه الدلالات البصرسمعية تعزز الفكرة العامة والرئيسية للفيلم عن أوروبا في تلك الفترة.

في المشاهد القليلة اللاحقة نرى أن الصليب بأحجام وأشكال مختلفة وبدلالات مختلفة يظهر في أكثر من مشهد: في رقبة زوجة الحداد باليان قبل دفنها، ويقوم القس بنزع الصليب من رقبتها ثم يتجه إلى الحداد (باليان) ويحاول إقناعه بالاشتراك مع الجيوش الصليبية بصفتها حرب دينية مقدسة وسبيل باليان للوصول إلى القدس، ليقرر باليان الإيمان بالصليب والحرب ثم يقتطع صليب زوجته مرة أخرى من عنق القس بعد قتله. والقدس في حوار القس والحداد –وفي أوروبا بشكل عام في تلك الفترة- ليست القدس المدينة فقط فهي مركز الكون لطلب المغفرة، ومركز للثراء أيضا. وكذلك الصليب الخشبي الضخم في اللقطة التأسيسية، ليس صليب فقط، انه السلطة الدينية الضخمة المسيطرة.

إذا، بدون شك أن تلك اللقطة التأسيسية –العشر ثواني – بليغة جدا وذكية وليست بغريبة أن تشحن تلك اللقطة بكل تلك الدلالات فمخرج الفيلم (ريدلي سكوت) مخرج محترف يدرك قيمة مثل تلك اللقطة بالإضافة إلى انه يتميز كمخرج بالعناية بالتصوير السينمائي الأخاذ في أفلامه.

 

وجائزة الاوسكار لأفضل ممثلة مساعدة تذهب إلى..مونيك

 Mo'Niqu 2

في الأول من ديسمبر، قلت في صفحتي في الفيس بوك، أن الممثلة (مونيك) تستحق أن تحصل على الأوسكار عن دورها في فيلم (بريشيس). أما حصولها على جائزة (القولدن قلوب) في دورته الـ67 فقد كنت شبه متأكد منه، لان  القولدن قلوب منحوا الكثير من الجوائز إلى مستحقيها، من وجهة نظري، أي أنني و(رابطة هوليوود للصحافة الاجنبية) في صفحة واحدة في تقدير الأحقية بالجوائز، وخاصة عندما منحوا الممثل (ميكي رورك) عن دوره فيلم المصارع جائزة أفضل ممثل العام الماضي وخذله الأوسكار ليمنحوا جائزة أفضل ممثل إلى (شين بين) عن دوره في الفيلم السقيم (ميلك)، ولكن ربما هي سياسة و ادلجة الأوسكار، ربما.

مونيك، أدت دورا مؤثرا وبأداء عالي شفاف يذكرني بأداء (فيولا ديفس) في فيلم (شك). إلا أن مونيك الفخورة بدورها، قدمت شخصية الأم (ميري جونز) المريضة نفسيا، وقدمت هذه الأم بشكل يثير الفزع والتعاطف. الحزن والغضب. قدمت دور ناسف لأي مشاعر مسبقة تجاه هكذا أم. إن ذلك الأداء الذي قدمته مونيك أداء تاريخي في مسيرتها المتواضعة وربما يحرجها كثيرا في تأدية ادوار أقوى مستقبلا. وربما منحها – الدور- بوابة العبور إلى عالم النجومية حيث تصنع النجوم والأدوار.

حسنا، يبدو أنني أسوق للفيلم وقوم بحملة “ببليسيتي” لهذه الممثلة 🙂 ولكن، الواقع إنني أحتفل بالأداء الرائع القوي ليس إلا. الفيلم، بكل ما فيه من أداء لبقية الممثلين والإخراج والصورة والقصة والرسالة، كلها شكلت عملا دراميا يستحق التسويق له. إذا.. بعد أسابيع من الآن ستظهر النتائج وارى هل ستفوز مونيك! حينها سأكتب عن الفيلم وأنقل بعض ما كتب عنه وعن أداء مونيك.

مصدر الصورة/yahoo movies

لا يغيّر عليك يا ويل سميث

will-smith

شخصيا لست من هواة أفلام السيد ويل سميث. ولكنني اقدر له هذا النجاح الباهر الذي جعله من ابرز الممثلين الأمريكيين والأكثر دخلا. انه ببساطة الدجاجة التي تبيض ذهبا لشركات الإنتاج السينمائية. هذا الممثل الأسود يستطيع أن يدخل على أي مدير شركة إنتاج سينمائي بأي نص سينمائي لينتج له في الحال. وهو-ويل سمث- لا يجد غضاضة في التصريح بتلك القوة التي يمتلكها. بل يستطيع سميث أن يختار الطاقم التمثيلي الذي يرغب بالعمل معه. يحق له كل ذلك لان دخل أفلامه في السنوات الأخيرة تجاوزت المليارات من الريالات. مليارات الريالات!

على المستوى الشخصي، ويل سميث ليس في قائمة الممثلين “التوب تن”، رغم إعجابي بفيلمه الكوميدي (هتش) وفيلمه الدرامي (البحث عن السعادة). أما أفلام سميث الاكشن فلست من هواتها. الشاهد أنني مؤخرا أصبحت انظر إلى السيد سميث بتقدير، ليس لنجاحه السينمائي فقط، ولكن لما ذكره في لقاء صحفي معه نشر في مجلة نيوزويك قبل أكثر من سنة تقريبا تحت عنوان (The Gospel of Will Smith ) “تراتيل ويل سميث” أو يمكن ترجمتها “حقيقة ويل سميث” أو “رسالة رجل الدين ويل سميث”. والسبب في إيراد كل هذه الترجمات لعنوان المقابلة لأنها كلها صالحة بناءا على الحوار ومحتواه، ولو أنني أميل إلى “تراتيل”.

هذا الحوار الصحفي تم بعد فيلم سميث الأخير ( Seven Pounds سبع باوندات) ولأن الفيلم ليس محور المقالة هنا بقدر ما هو الحوار الصحفي، لذا فأن قصة الفيلم باختصار حسب ما يقوله موقع الياهو للأفلام،” بين ثوماس (ويل سميث) موظف في مصلحة الضرائب الأمريكية يعيش سرا يجعله ينطلق في رحلة حياتية غير عادية لتغيير حياة سبعة أشخاص آخرين..” ورحلة بن ثوماس هي رحلة بحث عن الخلاص، ورحلة ويل سميث في الحياة أيضا كما يقول في الحوار..

مقابلة ويل سميث كانت تتمحور حول هذه الدراما الحزينة والمؤلمة التي قام ببطولتها ويل سميث وكيف سيراها جمهور هذا النجم. بالإضافة إلى مساءلة حياة ويل سميث الروحانية والدينية. كانت المقابلة اقرب إلى أن تكون مقابلة مع رجل دين أو عالم روحاني أكثر منها إلى مقابلة مع نجم سينمائي، وهذا ما يجعلني أميل الى ترجمة عنوان المقابلة الصحفية إلى “تراتيل”. تحدث ويل سميث عن الإسلام والمسجد و “الله” بأريحية وعاطفة. كان ويل سميث متعاطفا وقريبا من “الإسلام” لدرجة انه يبدو مغريا لان يكون هدفا للهواة مراسلة المشاهير بدعوتهم للإسلام. ولكن، أكثر دعوة يستحقها هذا المؤمن هي “الله، لا يغير عليك.”

***

هنا ترجمة بتصرف لجزء من الحوار المنشور في مجلة النيوزويك. الحوار أجرته الصحفية أليسون سامويلس. Continue reading

الصورة الرقمية المزورة.. دليل علمي؟!

the-land-of-the-lost2

في الفيلم الكوميدي (The Land of The Lost) قصة عالم متغطرس (الدكتور مارشال) الذي يعمل على اختراع آلة للتنقل بين الأزمان والعوالم، يصل خلال رحلته بواسطة آلته العجيبة إلى زمن وعالم أخر في (ارض المفقودين) حيث تعيش الديناصورات. قبل رحلته التي حدثت بالخطأ، واجه الدكتور مارشال السخرية والتكذيب لأبحاثه عن الزمن والعوالم الأخرى لعدم وجود أدلة علمية تثبت صحة ما يدعيه. لذا حين واجه الدكتور مارشال ومرافقيه: العالمة الشابة المتحمسة  لأبحاثه (هالي)، ودليل سياحي ساذج رافقهم بالخطأ (ويل)، يواجهون  ديناصورا في الغابة، وفي أثناء قيام الديناصور بمطاردتهم في الغابة، أخرجت العالمة الشابة هالي كاميراتها المدمجة وقالت للفريق: نحتاج إلى صورة! ليعجب بها الدكتور مارشال وبمهارتها في حقل العمل لاصطحابها الكاميرا كوسيلة جمع الأدلة العلمية. ليطلب من (ويل) الساذج الوقوف في طريق الديناصور ليتقط له صور والديناصور في الخلفية، كإثبات لحقيقة سفرهم عبر الزمن والوصول إلى عالم أخر.

وقبل الاسترسال في هذا المقال يجب أن أنبه إلى حقيقتين/ الأولى أن هذا الفلم يعتبر من الأفلام الكوميدية الساذجة  على مستوى القصة والخدع السينمائية والأداء، ولكنه كان جديرا بأن استأجره من الصندوق الأحمر في حين عوز سينمائي، لأجد هذا المشهد الجدير بالثرثرة عنه. والحقيقة الثانية أن هذا المقال أشبه بالدردشة أكثر مما يكون مقال نقدي تحليلي عن نظريات الحقيقة والصورة.

هنا الحوار من الفيلم حسب ترجمتي الحرفية له:

المشهد: الغابة/مطاردة الديناصور للفريق العلمي..

هالي: انتظروا، انتظروا نحتاج صورة.

د مارشال: مهارات رائعة يا هالي.

هالي: ويل.. قف هناك.

ويل: ماذا؟

د مارشال: هذه الصورة دليل إنني صادق.. نحتاج صور.

هالي: قف هناك يا ويل، نحتاجك كمعيار. (معيار أو مقياس لتبيان النسب والإحجام في الصورة)

ويل: معيار؟

هالي: مارشال..هل نحتاج إلى خاصية إزالة احمرار العينين؟

ينظر الدكتور مارشال إلى عيني (ويل) بتمعن.. ثم يقول.. Continue reading

فيلم “دبليو”.. الدين والإرث العائلي في سبيل صنع رئيس أمريكي

  دبليو” الفيلم الجديد للمخرج اوليفر ستون يتناول حياة الرئيس الأمريكي الحالي جورج دبليو بوش منذ العشرينيات من عمره حتى رئاسته للبيت الأبيض. الفيلم ذو الطابع الكوميدي يعرض مراحل مفصلية من حياة الرئيس وبعض التفاصيل الدقيقة في علاقته بوالده الرئيس السابق جورج بوش. بالإضافة إلى تناوله لحياة عائلة بوش وآليات اتخاذ القرار في البيت الأبيض.
يلعب دور بوش الممثل جوش برولين الذي أدى الدور بشكل مبهر جدا. ربما للتشابه في الملامح، ولأنه وجد فرصة مع مخرج مهتم ومحترف في أفلامه التي تناول فيها سيرة الرؤساء الأمريكيين.
تبدأ مرحلة تصوير حياة بوش منذ عمر العشرينات. حيث كان عربيدا وسكيرا وعلاقته المتوترة بوالده بصفته يمثل عارا على عائلة آل بوش في مرحلة شبابه. Continue reading